السر وراء وجود ألوان مختلفة في أماكن تركيب "الرام-RAM" في اللوحة الأم

باسم الله الرحمن الرحيم


ربما كمحبي استكشاف لكل ما يقع تحت يدينا من أجهزة وقطع تكنولوجية قمت بكل تأكيد ذات مرة بفتح حاسوبك المكتبي، وقد تكون لاحظت ان فتحات أو اماكن وضع ذاكرة الوصول العشوائي هي مختلفة الالوان، مثل الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق والبرتقالي والأسود الخ...
وهو الأمر الذي يدفعنا لسؤال مهم وهو ماذا تعني هذه الألوان؟ وما هي دلالاتها؟


بالتأكيد فإن هذه الالوان لم توضع اعتباطا وتخلتف حسب الشركة المصنعة للحاسوب، لكن الجواب على سبب وجود هذه الألوان هي أنها تعتبر دليل لكيفية استخدام التكنولوجيا المختلفة المستعملة في الذاكرات العشوائية المزدوجة القناة. إذ يجب ان تقوم بتثبيت زوج الذاكرات العشوائية المتشابة من ناحية السرعة والتكنولوجيا المستعملة في الفتحات ذات نفس اللون، ثم الزوج الآخر في اللون الآخر. وهذا الأمر سيؤدي إلى زيادة أداء الكمبيوتر والذاكرة لأنه يمكن الوصول إليها في وقت واحد. 

لهذا سيكون عليك تجنب تركيب أي زوج من الذواكر الغير متشابهة من ناحية اللون، وإذا صادف أن تواجد لديك نوعين مختلفين من الذواكر العشوائية في حاسوبك وليس أزواج متماثلة فسيكون عليك تركيب احدها في اللون الأزرق على سبيل المثال والأخرى في اللون الأسود على حسب الألوان المتوافرة في اللوحة الأم لديك.


ما الذي سيحدث إذا قمت بتركيب الذواكر بغير الطريقة المشروحة أعلاه؟
قمت بتجربة هذا الأمر شخصيا على حاسوب مكتبي، و لاحظت انه لا يمكن ان يقوم بالاقلاع ابداً فهو يعطي إنذار صوتي بوجود مشكلة في الذاكرات العشوائية للجهاز أو أنه في بعض الحالات سيشتغل الجهار لكنه لن يعمل بكفائة جيدة أو سيستمر في إعادة التشغيل عدة مرات ودون سابق إنذار. لكن بعد ان أقوم بتغيير أماكن هذه الذاكرات وتركيبها في أماكن مختلفة اللون سيقلع الحاسوب بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة