الإنترنت المظلم والعميق: حقائق مثيره ☠

باسم الله الرحمن الرحيم


ھل سمعت من قبل عن الانترنت المظلم Dark Web أو النت العمیق Deep Web ؟
یمكن تسمیته بالجزء المظلم من الشبكة العنكبوتیة فھو یضم ملایین المواقع والخدمات التي لا یتم ارشفتھا في محركات البحث والتي یصعب العثور علیھا كما لا یمكن الوصول الیھا بالطرق العادیة كمصتفح Firefox أو Chrome أو Microsoft Edge... حيث يرغب هنا الناشرون والزوار التنقل في مواقع الويب وإجراء المعاملات التجارية سراً. وهذا ما يسمى بالإنترنت المظلم، أرض الخدمات المخفية، حيث يحظى بعدم ترك اي آثار والحفاظ على عدم الكشف عن هوية المستخدم حسب تصنيفات محرك البحث وإضفاء الطابع الشخصى على تجربة الإنترنت.

الأنترنت المظلم جزء من الأنترنت العميق
يتحدث العديد من المدونين عن كون الإنترنت العميق هو نفسه الإنترنت المظلم، ولكنهما في الحقيقة مختلفان بعض الشيء، فالإنترنت العميق هو الجزء الخفي من الإنترنت، وداخل هذا الجزء الخفي يوجد الإنترنت المظلم.

من أجل تبسيط الفكرة أكثر يجب أن نتطرق لأقسام الإنترنت. فالإنترنت ينقسم إلى إنترنت سطحي (Surface Web) وهو الإنترنت العادي الذي نستعمله عادة، فهذا الإنترنت يسهل الوصول إليه بمجرد الاتصال بالإنترنت، وبه توجد المواقع التقليدية التي يستعملها المستخدمون بشكل يومي كجوجل وفيسبوك ويوتيوب، كما تصل إلى بياناته محركات البحث التقليدية، مثل جوجل، بينغ وياهو، لأن محتواه قابل للفهرسة (Indexed).

أما القسم الثاني فهو الإنترنت العميق (Deep Web)، أي الجزء الخفي الذي لا تؤرشفه أو تفهرسه محركات البحث هاته، والمواقع فيه تستخدم آي بي (IP) بدون اسم نطاق، ما يجعل الوصول إليه صعبا. هذه الطبقة من الإنترنت تحتوي على العديد من البيانات المتبادلة على نطاق ضيق، والتي يجب على المستخدم أن يتوفر على اسم مستخدم وكلمة سر كي يصل إليها.

يتضمن محتوى الويب العميق رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الدردشة والمحتوى الخاص على مواقع الشبكات الاجتماعية والبيانات المصرفية الإلكترونية والسجلات الصحية الإلكترونية والمحتويات الأخرى التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت ولكن لا يتم فهرستها بواسطة محركات البحث المعتادة.

وتختلف أسباب عدم فهرسة محتوى الويب العميق. قد يكون المحتوى مملوكا، وفي هذه الحالة لا يمكن الوصول إليه إلا من قبل الزائرين المعتمدين، الذين يدخلون عبر شبكة خاصة افتراضية (VPN). أو قد يكون المحتوى تجاريا، وفي هذه الحالة يكون موجودا خلف جدار العضو، ولا يمكن الوصول إليه إلا من قبل العملاء الذين دفعوا رسوما. أو ربما يحتوي على معلومات تعريف شخصية (PII)، وفي هذه الحالة يتم حماية المحتوى من خلال أنظمة الامتثال ولا يمكن الوصول إليه إلا من قبل الأفراد الذين مُنحوا امتيازات الوصول.

ببساطة، حين يبحث الفرد عن شيء في جوجل فإن النتائج التي تظهر له هي محتوى الإنترنت السطحي، بينما حين يدخل إلى حسابه في موقع “Gmail” مثلا، فإنه يلج إلى الإنترنت العميق، حيث المحتوى المعروض ليس متاحا للجميع.

وفي الأخير نجد القسم الثالث المثير للارتياب، وهو الإنترنت المظلم (Dark Web)، أي ذاك الجزء الأكثر عمقا من الإنترنت، والذي تنشط فيه الأعمال غير المشروعة والجرائم المختلفة. غالبا ما يستعمله من يرغب في إخفاء هويته ونوعية نشاطه على الإنترنت، ومن يريد أن يهرب من الرقابة والتعقب، إذ يلجأون لاستخدام نطاقات ذات امتدادات غير اعتيادية، كي يصعب على محركات البحث أرشفتها. وهو مسرح لأنشطة مستغلي الأطفال جنسيا وتجار المخدرات والإرهابيين، لعدم وجود عناوين “بروتوكول إنترنت” (IP addresses) أو نظام اسم النطاق (DNS) ما يسمح لرواده بخصوصية وآمان فائقين.

كيفية الوصول إلى الأنترنت المظلم والعميق
يعتبر الإنترنت المظلم جزءاً مهماً من منظومة الإنترنت. حيث يسمح بإصدار المواقع الإلكترونية ونشر المعلومات بدون الكشف عن هوية الناشر أو موقعه. ويمكن الوصول الى الإنترنت المظلم من خلال خدمات معينة حيث توجد مجموعة من الشبكات التي تندرج فيما يسمى بالنت الخفي، فكل واحدة منها تشتغل عن طريق برنامج معين. ومن بين هذه الشبكات :

1- شبكة Tor (الأكثر استعمالا)

2- شبكة I2p


3- شبكة Freenet


ماذا يمكن أن تجد في الأنترنت المظلم


كونه غير خاضع لأي رقابة، فهو يستعمل كسوق سوداء ومكان لتبادل كل المعلومات الممنوعة والتي يعاقب عليها القانون.
من بين هذه الأمور:
- المخدرات: الأكثر ازدهارا في عالم الأنترنت. تقدر تبادلات أحد المواقع بقيمة 200.000.000$ خلال 28 شهر.
- العملات المزورة: جميع أنواع العملات دولار، يورو أو جنيه. يمكنك شراء 2.500$ مزورة بقيمة 600$.
- الأوراق المزورة: جوازات سفر، شهادات جامعية، رخص سياقة بالإضافة لإمكانية الحصول على هوية دبلوماسية.
- أعضاء بشرية: أكثر التجارات ظلمة، (الكلي: 200.00$ - القلوب: 120.000$ - الكبد: 150.000$)
- القتلة المأجورون: يقومون بمهامهم التي تطلب منهم وتختلف التكلفة بحسب الشخصية التي سيتم اغتيالها، وقد تصل تكلفة إغتيال دبلوماسي إلى 50.000$ 
- تجارة الأسلحة: يوجد تجارة قائمة بحد ذاتها على مواقع الأنترنت المظلم حيث تتم فيها سفقات الأسلحة.

كم تبلغ مساحتها بالنسبة لما نعرفه عن الإنترنت؟


أكدت عدة دراسات أن 16% فقط هي نسبة ما نستطيع الوصول إليه على الإنترنت، وبعض الدراسات الأخرى تشير إلى أن النسبة لا تتجاوز 4%، والبعض الآخر، يقول إنها 1% فقط. كذلك أوضحت بعض الدراسات أن أي عملية بحث لا تكشف سوى عن ما نسبته 0.03% فقط من المعلومات على شبكة الإنترنت، والباقي يقبع في الأعماق التي لا تستطيع محركات البحث، بما فيها جوجل، الوصول إلى بياناتها، ومن ثمّ أرشفتها وفهرستها، لتقدم إليك حين تبحث عنها. وبالنسبة لمساحة الشبكة العميقة، فبعض التقديرات تقول إنها أكبر بنحو 550 مرّة من شبكة الإنترنت التي نتعامل معها!

ما هي العملة النقدية المتداولة هناك؟

تتم المعاملات في الإنترنت المظلم عادة بواسطة عملة رقمية تسمى “بِتكوين - Bitcoin“، وهي عملة معترف بها في هذا العالم، وتتم بها معظم الصفقات في شبكة الإنترنت المظلمة. وتحافظ البتكوين على سرية المستخدم عبر تشفير البيانات المالية للمستخدمين، ولا تخضع لسعر الصرف الذي يتحكم في البنوك المركزية.

أنواع المواقع والنطاقات في الإنترنت المظلم والعميق:


يوجد الملايين من المواقع والتي يصعب العثور عليها وهي تكون بنطاقات غير مألوفة وبروتوكولات أخرى غير التي نعرفها. ومن بين هذه النطاقات نجد مثلا:
- bit.
- onion.
- i2p.

بعض المواقع التي نجدها في شبكة Tor:
1- ويكي المخفي/يحتوي على جميع أنواع المعلومات على مواقع تور ( http://kpvz7ki2v5agwt35.onion )
2- محرك البحث تورج ( http://xmh57jrzrnw6insl.onion )
3- دليل مواقع تور الاساسية ( http://eqt5g4fuenphqinx.onion )
4- دليل مواقع اخر تور ماركس ( http://4jbxjjrbakmdcmvb.onion )
5- سوق شراء الادوية والمخدرات ( http://silkroadvb5piz3r.onion )
6- موقع الأسلحة والمعلومات للتدريب العسكري ( http://p2uekn2yfvlvpzbu.onion )
7- حساب بريد تور الالكتروني ( http://jhiwjjlqpyawmpjx.onion )
8- موقع تواصل ومراسلة ( http://4eiruntyxxbgfv7o.onion )
9- مواقع التور المخفية ( http://3c3bdbvhb7j6yab2.onion )
10- موقع للخدمات المخفية  ( http://zw3crggtadila2sg.onion/downornot )
11- مكتبة معلومات شبيهة بـ ويكي ( http://3suaolltfj2xjksb.onion )
12- موقع هكر ( http://clsvtzwzdgzkjda7.onion )
13- دليل مواقع ( http://dppmfxaacucguzpc.onion )
14- استضافة مجانية (تحتاج الى دعوة) ( http://xqz3u5drneuzhaeo.onion )
( http://ci3hn2uzjw2wby3z.onion )
15- كتب منوعة ( http://xsin4xbme24aatvk.onion )
16- موقع عربي غريب ( http://aub35xzuj7wslusm.onion )

( تشغيلها يحتاج الى تنصيب برنامج التور )

نوع من أنواع المواقع التي نجدها في شبكة Freenet
http://127.0.0.1:8888/freenet:USK@2L-k2U32b3yIl2~YjBU7–QJPTtixSwHZxYOuGjS3A0,QJBd6zpJgEsijJGQNNcwUhsrW5vJ8VtlmNX5ka2~dlU,AQACAAE/AFKindex/170/
( لتشغيل هذا الموقع فأنت تحتاج لتنصيب شبكة Freenet )

نوع من أنواع المواقع التي نجدها في شبكة I2p
http://perv.i2p

( لفتح هذا الموقع سوف تحتاج برنامج شبكة i2p )

مستويات الويب العميق :

الديب ويب يحتوي على 5 مستويات، كل مستوى يختلف في طريقة الوصول اليه، ويختلف في أهمية المعلومات التي يحتويها.


هذا المستوى لا يزال الوصول إليه طبيعي ولكن يحتوي على مواقع قاتمة.


هذا المستوى هو اخر مستوى يمكن الوصول اليه بسهولة، وجميع المستويات التي تلي هذا يجب ان يكون الوصول إليه عن طريق "بروكسيات" أو عن طريق متصفخ خاص، مثل: Tor.


الجزء الاول من هذا المستوى لابد من الدخول اليه عن طريق "بروكسيات" أو متصفح خاص , يحتوي على حزب المحافظين، واضطهاد، وقرصنة المواقع... وهنا يبدأ الويب العميق.
اما الجزء الثاني لا يمكن الوصول اليه الا من خلال "tor"، ويحتوي على معلومات أكثر معقولية.


ينقسم هذا المستوى الى جزأين ايضاً، الأول يمكن الوصول اليه عن طريق "tor"، أشياء مثل الأفلام المحظورة والكتب المخدرات والتجارة بالبشر والأسواق السوداء قد تجدها ايضاً!
أما الجزء الثاني فيمكن الوصول اليه من خلال "CP" هذا القسم من المستوى بميثاق "Closed Shell System" يتضمن المتشددين، معلومات الأجهزة التجريبية ("الجادولينيوم الغاليوم العقيق الكم معالجة الإلكترونية"...)، ولكن أيضا الأعمق من المعلومات، مثل "قانون 13"، الحرب العالمية 2 التجارب وحتى موقع أتلانتس.


عليك أن تكون محظوظاً للعثور على شخص يعرف عن ذلك المستوى!، ربما وثائق حكومية سرية...

ما الأفعال التي يجب تجنبها ؟

الديب ويب حقا ليس مكان لربط صداقات أو للشهرة لهذا يجب:
§ تجنب اعطاء أي نوع من المعلومات الشخصية.
§ يجب تجنب استخدام الأسماء التي تستخدمها في النت العادي الذي نعرفه.
§ لا تستخدم بريدك الالكتروني الخاص في الديب ويب.
§ لا تفتح أبدا أي ملف قمت بتحميله من الديب ويب في جهاز متصل بالنت, يفضل استخدام جهاز وهمي مفصول عن الشبكة.

هل يجب أن أقلق عند دخولي للأنترنت العميق ؟

في الحقيقة هذا يعتمد على طريقة استخدامك وفي ماذا تستخدم الديب ويب.
فقد ترغب باستخدام نظام Tor للاستفادة من بعض خدمات الإنترنت المظلم. وعلى الرغم من أنك قد تستفيد من إمكانية تعزيز عدم الكشف عن هويتك على شبكة الإنترنت المظلم إلا أن هذا لن يكون أبدا سبباً للإنخراط في أنشطة غير مشروعة.


"يبدو أن الأنترنت العميق صار يستعمل لأغراض مخالفة تماما للغرض الذي أنشئ من أجله، فهل ستتمكن السلطات من إيقاف الممارسات المخالفة للقانون التي تنتشر فيه؟ أم أن المجال سيظل مفتوحا أمام الخارجين على القانون؟"


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة