ARM تكشف عن نواتي Cortex-A76 و Mali-G76 بكفاءة أكبر و إستهلاك أقل للطاقة

باسم الله الرحمن الرحيم


كل عام تصدر الهواتف الذكية الراقية مع معالجات جديدة، والتي بدورها تستخدم أنوية جديدة. ومن أجل هذه الغاية، قامت شركة ARM بالكشف عن نواة جديدة للمعالجات تدعى Cortex-A76، فضلا عن معالج جديد للرسوميات يدعى Mali-G76، ومعالج جديد للفيديو من أجل مستقبل 8K.
بالمقارنة مع نواة Cortex-A75 الحالية التي يبلغ ترددها 2.8Ghz، فإن نواة Cortex-A76 الجديدة يبلغ ترددها 3.0GHz، وتعد بأداء أعلى بنسبة 35 في المئة، وكفاءة أفضل بنسبة 40 في المئة في إستهلاك الطاقة. وبما أن الذكاء الإصطناعي أصبح حاجة ملحة في عصرنا الراهن، فإن النواة الجديدة تمتاز بسرعة أكبر بنحو 4 مرات عندما يتعلق الأمر بالتعلم الآلي. معدل نقل البيانات مضاعف أيضا تقريبًا في النواة الجديدة.
شركة ARM تقول بأن نواة Cortex-A76 الجديدة هي بنفس مستوى أنوية الحواسيب المحمولة وأن التصاميم الأولية ستتضمن نواة أو نواتي Cortex-A76 مع عدد من أنوية Cortex-A55. هذا لا يعني بأن النواة Cortex-A75 ستختفي، ولكن يبدو أن نواة Cortex-A76 ستصبح النواة الأقوى، وستظل المعالجات الأصغر والأرخص تستخدم نواة Cortex-A75.

يعد معالج الرسوميات Mali-G76 الجديد هو الأحدث، فبفضل عملية التصنيع 7 نانومتر أصبح يعد بزيادة بنسبة 50 في المئة على مستوى الأداء مقارنة مع معالج الرسوميات Mali-72، وكفاءة أكبر في إستهلاك الطاقة بنسبة 30 في المئة مع تحسين سرعة التعلم الآلي بنحو الضعف تقريبًا.
أخيرًا، هناك معالج الفيديو Mali-V76. يمكنه تسجيل فيديوهات 8K بسرعة 30 إطار في الثانية، عندما تكون كاميرا الهاتف الذكي والذاكرة متوافقة. وتعهدت شركة ARM بتحسينات على مستوى جودة الفيديو أيضا بنسبة 25 في المئة بفضل الخوارزمية الجديدة. يستطيع هذا المعالج تشغيل فيديو 8K بسرعة 60 إطار في الثانية أو 4K بسرعة 120 إطار في الثانية.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة