كيفية تحرير مساحة الذاكرة الذاخلية لأجهزة آيفون

باسم الله الرحمن الرحيم


آيفون يمكنه القيام بالكثير من الأمور بشكل جيد جداً وهو جهاز مدهش، ولكن ليس تماماً عندما يتعلق الأمر بنفاذ مساحة الذاكرة الداخلية.

من بين عدد كبير من التطبيقات في آيفون الخاص بك، هناك مجموعة منها تتيح التصوير بدقة عالية، وتبادل المحتوى عالي الحجم مع الأخرين، والتي غالباً ما تملأ الذاكرة الداخلية بوقت أسرع مما كنا نتوقع، وعندما يعطيك الهاتف تنبيهاً بإنخفاض مساحة الذاكرة الداخلية المتاحة، في العادة أنت تقوم بحذف كمية من الصور ومقاطع الفيديو، أو ربما تقوم بإيقاف إستقبالها التلقائي على واتساب وغيره من التطبيقات بالإضافة إلى ملاحظتك لبطئ إستجابة الهاتف للأوامر.

ومن ناحية أخرى، قد تستمتع بتنظيف آيفون الخاص بك حتى لا تعاني من مشكلة نفاذ مساحة الذاكرة الداخلية المتاحة للإستخدام، ودعونا نلقي نظرة على عدد قليل من الطرق المختلفة لتحرير مساحة الذاكرة.

سنستخدم إعدادات الهاتف للحصول على نظرة ممتازة عن مساحة الذاكرة المستخدمة والمتاحة للإستخدام، بالإضافة إلى التطبيقات التي تستهلك الكثير بإتباع الخطوات الأتية:

  • إنتقل إلى الإعدادات > عام > التخزين وإستخدام iCloud

  • إختر Manage Storage
كما موضح في الصورة التالية، ستظهر لك قائمة بكافة التطبيقات المتواجدة على آيفون جنباً إلى جنب مع المساحة التي تستهلكها، بالإضافة إلى المساحة المُتبقية من الذكرة الداخلية أعلى الصفحة.
الصور والكاميرا عادة من تأخد المساحة الأكبر، وسنتطرق لاحقاً لها. أما بالنسبة لإتخاد الإجراءات اللازمة لتحرير المساحة، سنلقي نظرة أولاً على الموسيقى ومتصفح سفاري.

في الصورة في المنتصف أعلاه ستلاحظ أن متصفح سفاري يستخدم ما يقارب 1 قيقابايت من الذاكرة الداخلية. لنلقي نظرة، إتضح أن قائمة القراءة هي ما تستهلك هذه المساحة، ولكن أنا لا تهمني هذه الميزة، وسأقوم بحذف المحتوى من خلال النقر على زر تحرير- Edit المتواجد أعلى الصفحة، وتنطبق هذه العملية تماماً على تطبيق الموسيقى.

الأن إضغط على أي من تطبيقات الطرف الثالث المثبتة على الهاتف، كمثال إخترت تطبيق Momento الذي يستهلك 430 ميقابايت من الذكرة الداخلية، وسنرى الأن كيف سنحرر المساحة. إستخدام خيار إزالة التطبيق إذا كنت لا تستخدمه، و نضع في إعتبارنا أن حذف التطبيقات التي تستهلك أقل من 100 ميقابايت لن تمنحنا الكثير بالمقارنة عند التركيز على تطبيقات تستهلك بشكل أكبر.

مثل تطبيق سنابشات الذي يبلغ حجمه 184 ميقابايات فقط، لكن بعد مدة من إستخدام التطبيق يصبح حجمه أعلى بكثير بسبب محتواه المتعلق بالفيديو، لذلك الحل هنا هو حذف التطبيق ثم إعادة تثبيته مجدداً لتحرير المساحة، وأيضاً تطبيق واتساب الذي تصلنا عبره الكثير والكثير من الصور ومقاطع الفيديو، إذا كُنت مفعل خيار نقل الصور تلقائياً إلى تطبيق الصور إحذفها من هناك، لكن إذا غير مفعلة هذه الميزة، إفتح كل محادثة في التطبيق وأحذف الصور ومقاطع الفيديو التي وصلتك، وأنا متأكد أن هذه الخطوة ستكون مفيدة جداً لتحرير المساحة.

حسناً، دعونا الأن نلقي نظرة على تطبيق الصور. إذا كان لديك أي من مقاطع الفيديو التي يمكن أن تحذفها قم بذلك فوراً، أو أنقلها إلى الحاسوب أو لخدمات التخزين السحابي مثل آيكلاود، أو صور قوقل. ولكن إحذر، إذا كنت تستخدم نفس حساب آبل على أكثر من جهاز يحتوي على نفس الصور ومقاطع الفيديو، قد تحذف من الأجهزة الأخرى أيضاً وتأكد من ذلك من خلال الإعدادات > آيكلاود > صور.

خيارات أخرى

  • الذاكرة الخارجية
الذاكرة الخارجية يمكن أن تكون خياراً جيداً إذا كنت ترغب في حفظ مقاطع فيديو كبيرة، صور، أو ملفات في وقت واحد ولا تفضل إستخدام الخدمات السحابية. هناك العديد من الماركات للذاكرة الخارجية لهواتف آيفون تُدرج في الهاتف عن طريق منفذ الشحن، وهي مفيدة جداً للسفر أو الأوقات التي لا تستطيع فيها الوصول إلى الحاسوب الخاص بك. لسنوات عديدة، لم يكن هناك أي ذاكرة خارجية يمكن توصيلها مباشرة لآيفون أو لآيباد، ولكن الأن هناك العديد من الخيارات.



سانديسك iXpand هو من الخيارات الممتازة في هذا المجال، ومتوفر بعدة خيارات للتخزين إبتداءً من 32، 64 و 128 قيقابايت ومن الممكن إستخدام الذاكرة من خلال تطبيق على الهاتف. الخيار الأرخص لهذه الذاكرة بسعر 35$ وهناك بعض الخيارات الأرخص من شركات أخرى.

  • Google Photos & Dropbox
في العديد من الأوقات من الممكن أن توفر خدمات الطرف الثالث حلول مفيدة حقاً للمساعدة في مشاكل التخزين على آيفون. واحدة من أفضل الخيارات هي خدمة صور قوقل التي تتيح لك تخزين عدد غير محدود من الصور مجاناً، ونضع في إعتبارنا أننا بحاجة إلى الإتصال بالإنترنت بشكل دائم لتحميل المحتوى الخاص بك لهذه الخدمة. ويمكنك أيضاً الإعتماد على Dropbox لحفظ الصور تلقائياً، ولكن فقط مع مساحة 2 قيقابايت مجاناً.

  • تطبيقات التنظيف
ستلاحظ في إعدادات التخزين وجود خيار لتحرير الذاكرة العشوائية في بعض التطبيقات، وهناك تطبيقات طرق ثالث في المتجر ستساعدك في هذا الجانب مثل حذف الصور عن طريق البحث عن صور مماثلة، لذلك ستحتفظ فقط بنسخة واحدة من الصورة للحصول على مساحة أكبر، ومن بين هذه التطبيقات Dr. Cleaner المُقييم 5/55 والمتاح مجاناً.
حذف الرسائل

إذا لاحظت في إعدادات التخزين أن الرسائل تستهلك مساحة لا بأس بها من الذاكرة الداخلية، هناك بضعة طرق جيدة لتحرير هذه المساحة بسرعة. يمكنك حذف الرسائل الغير مُهمة بالنسبة لك، أو حذف المرفقات التي تأتي مع الرسائل مثل الصور ومقاطع الفيديو وإليك الطريقة:
  1. إفتح أي رسالة تحتوي على الكثير من الصور ومقاطع الفيديو
  2. أضغط على زر تفاصيل الرسالة المتواجدة أعلى يمين الصفحة (إذا كان جهازك بالإنجليزية!)
  3. ستظهر أسفل الصفحة مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو
  4. أضغط مطولاً على الصورة المراد حذفها، ثم أضغط على المزيد وقم بتحديد صور أخرى لحذفها دفعة واحدة

هذه الخطوة ستمنحك مساحة كبيرة من الذاكرة الداخلية على آيفون الخاص بك. هناك ميزة أخرى مفيدة لتنظيف الرسائل القديمة، بحيث من الإعدادات قم بتفعيل حذف الرسائل تلقائياً بعد أكثر من 30 يوم أو سنة بإتباع الخطوات الموضحة بالصور:

إستخدام بعض أو كل هذه الخيارات يبنغي أن تساعدك في تحرير الذاكرة الداخلية على آيفون الخاص بك، وإذا قمت بذلك فعلاً ولم تلاحظ تغييراً في أرقام الذاكرة المتاحة، قم بإعادة تشغيل الهاتف الخاص بك أو إعادة ضبط المصنع، وأحرص في المرات القادمة على شراء آيفون بذاكرة داخلية أعلى من 32 قيقابايت لأنها قد لاتكون كافية قريباً للهواتف الذكية.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة