جهاز "Nomad" الدليل الرقمي لضعاف البصر

باسم الله الرحمن الرحيم


عادة ما يلجأ ضعاف البصر الى الإستعانة بعصي السير أو الكلاب المرشدة لمساعدتهم على الانتقال في المناطق المحيطة بهم. غير أن الشعور بالاستقلالية لا يمكن إنكار قد يتناقص مع هذه المساعدات. لذلك صمم طالب التصميم الصناعي "خورخي باييز"، مفهوم سماعة "Nomad" للتصدي لبعض التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في حياتهم اليومية.


يستخدم جهاز الإستشعار "Nomad" مستشعرات حركة في كل من الجوانب الأربعة للجهاز، مماثلة لتلك المستخدمة في المركبات ذاتية القيادة، فضلا عن كاميرا خلفية 180 درجة للكشف عن العقبات التي لا يستطيع أن يراها المستخدم.


وقد وضعت هذه المجسات على زوج من سماعات مصممة خصيصا لتتموضع فقط بجانب الأذنين حتى لا تتسبب في أي ازعاج للمستخدم. حيث تقوم مستشعرات صوتية بتنبيه المستخدم على مكان تواجد العقبات, حيت تبدأ التنبيهات الصوتية في التصاعد كلما كان أقرب من أي عقبة قد تواجهه.


ويعتمد الجهاز على تقنية الشحن اللاسلكي التي تسهل على المستخدم شحن الجهاز. كما انه يقوم باصدار تنبيهات صوتية لمساعدته على التأكد من اتصال الجهاز بالشاحن وكذلك نسبة شحن البطارية.

كما يستخدم جهاز "Nomad" تطبيق "Blindsquare" شبيه لخرائط جوجل. حيث أن "Blindsquare" مصممة خصيصا للأشخاص ذوي العاهات البصرية. ويستخدم جهاز "Nomad" هذا التطبيق ليرسم صورة للبيئة المحيطة وللمساعدة في توجيه المستخدم من خلال البيئة المتواجد بها. "Blindsquare" يوفر للمستخدم معلومات عن الطريق، مثل المشاة القادمة ومعالم مختلفة على طول الطريق.


والميزة الرئيسية لتطبيق "Blindsquare" هو قدرته على إعطاء توجيهات في اي مكان حتى في البيت، حيث أنه لا يقوم فقط بتحديد مواقع تقليدية مثل برامج الخرائط. وبالتالي فإن الجمع بين استخدام "Blindsquare" و "Nomad" يعطي المستخدمين القدرة على الذهاب إلى أي مكان يرغبون فيه بكل حرية.


للتأكد من أن الجهاز قد يدوم مدة أطول، يتم إيواء جميع الإلكترونيات داخل مجسم بلاستيكي والذي بدوره يحمي من الأضواء فوق البنفسجية الضارة، والرطوبة، والظروف الخارجية القاسية. حيث تم وضع أجهزة الاستشعار في مناطق معززة للحد من الأضرار من الاستخدام اليومي. وقد تم تثبيت أجهزة الاستشعار بواسطة براغي صغيرة للقيام بإصلاحات سريعة وسهلة في حالة الطوارئ. وقد صمم الجهاز ليكون مقاوما للمياه وكل هذا لضمان الراحة عند وضعه على الرأس.


وبالإضافة إلى كل هذا، يشمل "Nomad" أيضا عل مساعدة رقمية والتي تساعد المستخدمين بالحصول على تذاكر النقل العام. حيت يتم إرسال التذاكر إلى الهاتف الخاص بالمستخدم باستخدام أمر صوتي بسيط.

الجهاز يمكن أن يزيد إلى حد كبير من فرص استقلال الأشخاص ضعاف البصر في جميع أنحاء العالم.


المصدر

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة