استخدامات أقوى برامج شركة ادوبي - تعرّف عليها

باسم الله الرحمن الرحيم


تعتبر شركة ادوبي-Adobe واحدة من اشهر الشركات المصنعة للبرامج بالعالم فأغلبكم يعرف برنامج PhotoShop ,Dreamweaver ,Illustrator ,Premiere ويعتقد بأنه يعرف الكثير لاكن ياعزيزي القارئ اذا كنت تعرف فقط هذه البرنامج او حتى ضعفها في العدد دعني اقول لك انك لاتعرف حتى جزء بسيط من البحر الهائل لمنتجات ادوبي، لذا وبهذة المقالة سوف اساعدكم ولو قليلاً للتعرف على اهم برامج الشركة ووظائفها.

  • فوتوشوب - Photoshop
برنامج الفوتوشوب او Adobe Photoshop الأشهر بين منتجات شركة Adobe هو برنامج قوي لإنشاء والتعديل على الصور الجرافيكية بالدرجة الأولى، فهو يمكنك من صناعة صور إبداعية جديدة من وحي الخيال بإستخدام أدوات البرنامج ( وبعض الإضافات الخارجية )، او يمكنك التعديل على الصور وتحسينها مهما كانت نوعية الصورة، وهو الأكثر إستخداما في مجال تحرير وتعديل وإنشاء الصور.

  • برمير - Premiere
يعتبر برنامج Adobe Premiere الأكثر إستخداما بين محترفي مجال صناعة الفيديوهات من ناحية المونتاج، وأيضا الأغاني والفيديوهات، توجد عدة برامج منافسة أيضا لبرنامج Adobe Premiere مثل برنامج Sony Vegas على سبيل المثال، لكن الإمكانيات شبه محدودة في هذا البرنامج، حيث يتفوق Adobe Premiere عليه من هذه الناحية، فكثرة مستخدميه ضخمة، وتعدد أدواته ومميزاته في تحسين الفيديو، تقطيعه ودمجه والتحكم الكامل فيه وما الى ذلك تجعله أقوى البرامج في مجال المونطاج، رغم تمكن البرامج الأخرى من فعل نفس الشيئ بطريقة أخرى أيضا.

  • اليستريتور - Illustrator
أقدم من الفوتوشوب من ناحية الإنتاج والإصدار كما أنه واحد من اكثر برامج ادوبي استخداما، وهو برنامج للتعامل مع الرسومات والصور او مايعرف بالرسم الشعاعي، يعتبر الاشهر في العالم بهذا المجال مع اهم منافسية Corel Draw و free hand ويمكننا انتاج الصور والرسومات عبر هذا البرنامج لاستخدامها بالويب، الاحتفاظ بها كصورة، او طباعتها للحصول على لوحة فنية. ينتج هذا البرنامج صور شديدة الدقة وعالية الجودة اكثر من الفوتوشوب بكثير لانة يتعامل مع الصور من نوع فيكتور التي تعتمد على النقاط Bitmap المعتمدة على مربعات البكسل.

  • افتر ايفكت - After Effect
واحد من اشهر برامج التعديل على الفيديو بالعالم وهو يختلف اختلاف كبير عن برامج المونتاج حيث ان المونتاج للقص اللصق والتعديل على الاصوات وما الى ذلك، اما الافتر ايفكت فهو برنامج للتعديل على المشهد ذاتة، إذ يتم إستخدامه من طرف العديد من المحترفين في مجالات عدة، بل حتى في عالم السينما، يتم إستخدام برنامج Adobe After Effect لخلق مؤثرات قوية و جديدة على الفيديوهات.

  • ان ديزاين - InDesign
برنامج إحترافي، قوي ورائع، يتم إستخدامه من أجل صناعة البوسترات والكتب التفاعلية والمجلات أيضا. حيث أن اغلب المصممين يعالجون الصور بالفوتوشوب ومن ثم يبدأون بمعالجة النصوص في ال InDesign, بالمختصر المفيد فان هذا البرنامج خاص بالنصوص ويتيح لك ادوات كبيرة للتعديل على النصوص كتلك في Microsoft Word لاكن باحترافية أكثر. وايضاً فيه القليل من الحرية بالتعديل على الصور، اي انك تستطيع القول بأنه نسخة ممتزجة بين الفوتوشوب والمايكروسوفت وورد لانك تستطيع تحرير النصوص وايضا تحرير الصور بشكل بسيط.

  • ميديا انكودر - Media Encoder
هو أحد برامج أدوبى والذى يمكنك من عمل الريندر وإخراج الفيديو من برامج المونتاج كالبريمير والأفترإفكت ولكن بشكل سهل واسرع من الطريقة العادية بحيث تتمكن مع برنامج Media Encoder عمل أكثر من ريندر فى وقت واحد وبسرعة أكبر من برامج المونتاج الرئيسية وذلك لأن برنامج Media Encoder به الكثير من أدوات معالجة الفيديو والتى تمكنك من استخراج الفيديوهات بأكثر من صيغة حسب رغبتك للتوافق مع أجهزة التشغيل أو منصات عرض الفيديو التى تريدها أو حسب ما يناسب مشروعك.

  • لايت روم - Lightroom
يقوم هذا البرنامج والمختص بدعم المصورين على توفير كل الامور الملائمة والادوات المطلوبة لجعل الصور ذات وضوح وذات جودة وإضاءه حيث يتم إستخدامه بكثرة بين صفوف أصحاب مختبرات التصوير، وبين المصورين المحترفين أيضا. يمكنك البرنامج من التعديل الكامل على الصور من ناحية تصحيح الإضاءة، زيادة الدقة والوضوح، زيادة تأثيرات لون على لون آخر بشكل إحترافي مما يجعل الصور توضح أكثر فأكثر.

  • اوديشن - Audition
برنامج Adobe Audition هو برنامج قوي حقا في صناعة المؤثرات الصوتية، دمج الأصوات، خلق أصوات جديدة، التعديل على الأصوات وتنظيفها وحذف التشويش والكثير من الأشياء. يستعمل هذا البرنامج غالبا في الدوبلاج حيث يمكنك ان تدبلج به اي مقطع اجنبي او خاص بك حيث يساعد هذا الاخيرعلى تصفية الصوت وجعله مطابقا للصورة. كما يمكنك ايضا من خلاله صناعة اغنية احترافية و بجودة عالية.

  • انيمايت - Animate
أشهر برامج Adobe المتطورة والمتخصصة فى صناعة التطبيقات الفلاشية والألعاب ووغيرها من البرامج والتطبيقات التى كان يصنعها برنامج أدوبى فلاش بروفيشنال. ويتم إستخدام البرنامج في الغالب في صناعة الرسومات والكرتون الذي نشاهده في التلفاز، إضافة الى صناعة الأشكال وتحركيها للعديد من المنصات مثل الفيديوهات وألعاب الفيديو وغيرها من الأشياء.

  • فاير ووركس - Fireworks
يستخدم برنامج Adobe Fireworks لإنشاء التصميمات الخاصة بواجهات مواقع الإنترنت، وهو يتميز بإمكاناته الهائلة فى تقسيم التصميمات إلى مجموعة من الشرائح (Slides) لتسريع عمليات التحميل من قِبل زوار المواقع، وهو يستخدم جنبًا إلى جنب مع برنامج Dreamweaver لتصميم مواقع إنترنت مميزة، حيث يتم تصميم المواقع أساسًا باستخدام Dreamweaver، ثم إضافة اللمسات الجمالية إليها عن طريق برنامج Fireworks.

  • موس - Muse
برنامج Adobe Muse عبارة عن محرر صفحات الإنترنت. البرنامج موجه للمصممين والذين ليس لهم خبرة بكتابة أكواد لعمل مواقع و صفحات HTML والتي تكون غالبا محتوياتها ثابتة. يعمل Adobe Muse على تيسير عملية تصميم مواقع ويب ديناميكية باستخدام تخطيطات حرة على المصممين، والتي يتم تحميلها بسرعة وتظهر بشكل رائع على أي شاشة تقريبًا.

  • سبيد غراد - SpeedGrade
ويمتلك برنامج Adobe SpeedGrade مجموعة من الأدوات التى تجعله يقوم بعدة وظائف مهمة والتى يحتاجها الكثير من المستخدمين حيث تساعد فى تصحيح لقطات الفيديو الموجودة بالفيلم وتحسين جودتها وزيادة دقة عرض الصور عبر جمعها فى إطارات وقالب جذابة، وتظهر وظيفة البرنامج الرئيسية فى قدرته على التعامل مع أكثر من ملف ولقطات متعددة فى نفس الوقت، مما يتيح للمستخدم إنشاء جدول زمنى لتتبع كل المشاهد وإضافة المؤثرات لكل فيديو وتنسيقها بكل بساطة وفى الآخر سيظهر لنا فيديو قوى ورائع.

  • أكروبات - Acrobat
يستخدم برنامج ادوبي اكروبات لانشاء ملفات PDF, تماماً كبرنامج الوورد لانشاء ملفات بصيغة doc و docx اما بهذا البرنامج تستطيع انشاء ملفات بصيغة pdf، يتيح لك البرنامج العديد من الخيارات كإضافة الصور والتعديل على نوع الخط وحجمة اي انه تماماً كمايكروسوفت وورد لكن الاختلاف فقط في صيغة الملف، والجدير بالذكر انك تستطيع التعديل على ملفات pdf اعِدّت مسبقاً.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة