افضل برامج المونتاج واكثرها استخداماً من المحترفين والهواة

باسم الله الرحمن الرحيم


برامج المونتاج هي عبارة عن برامج خاصة بالتأثيرات على الفيديو والحركات وابتكار الخدع السينمائية، وهنالك عدة برامج مختلفة، وغالبًا ما تجد فرقين أساسيين بين هذه البرامج، وهو الاستخدام والفئة المستَخدِمة. أي أن لكل برنامج استخدامًا حسبما صنع لأجله، فبعض برامج تصميم الفيديو قد بُرمجت لتحرير الفيديو والتعديل عليه، وهنالك برامج خصصت لتصميم الأفلام أو الفيديوهات الطويلة، بينما يختص البعض بإضافة التأثيرات والتلاعب بالفيديوهات، كما أن بعض البرامج تستهدف المبتدئين، وبعضها يستهدف المحترفين، وبعضها يستهدف الشركات والمنظمات الضخمة.

وهناك الكثير من البرامج الخاصة بالمونتاج سواء للمحترفين أو للمبتدئين في هذا المقال سندرج لكم قائمة من افضل برنامج مونتاج الأفلام والفيديو وأكثرها استخداما.

  • Adobe Premiere

يختص Adobe Premiere بتحرير الفيديوهات للمبتدئين والمحترفين، وهو متخصص أكثر في تحرير الفيديوهات وتعديلها وتنقية الصوت والصورة. كما يتيح لك أيضا فرصة إنشاء أجمل الأفلام وأفضلها على الإطلاق مع إمكانية التحرير والتعديل بالإضافة إلى خاصية الدمج والدبلجة مع إضافة الكتابة والصور وغيرها من المؤثرات.

  • Adobe After Effects

يختص برنامج Adobe AE بإضافة التأثيرات على الفيديوهات، وتحريرها، وتصميمها، كما أنه من أشهر هذه البرامج إن لم يكن أشهرها، فهو عصب السينما كما يقال، وأغلب الأفلام الشهيرة تصمم حاليًا باستخدامه.

  • Sony Vegas

ليس برنامجًا واحدًا بالأحرى بل هو عائلة كبيرة من البرامج المتخصصة في الفيديوهات، مناسب للمتوسطين والمحترفين، ومقدم من شركة الإلكترونيات والبرامج الشهيرة Sony. 
يوفر البرنامج العديد من الأدوات القوية التي تساعد على انتاج الأفلام سواءً كانت واقعية أو خيالية. كما يتيح لك فرصة إضافة لمساتك الخاصة مع مؤثرات إضافية مثل بعض الكتابات أو القيام بدمج مجموعة من الصور مع ملف صوتي لتحصل في النهاية على فيلم جميل من صورك.

  • Camtasia Studio

أسهل وأفضل خيار للمبتدئين، فهو بالغ السهولة في الاستعمال ويتميز بواجهة جميلة، يستعمل من كثير من مقدمي البرامج على اليوتيوب لأنه مخصص للمبتدئين، عيبه الوحيد قلة الخيارات والتأثيرات لكنه الخيار الأنسب لمن يريد الحفاظ على الوقت والجودة.

  • Wondershare Filmora

يساعدك برنامج Wondershare Filmora في انتاج مقاطع فيديو ذات جودة عالية وحفظها على جهازك بالصيغة التي ترغب ومن ثم يمكنك نشرها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook و Youtube، لا تنسى أن برنامج Filmora Wondershare الاصدار الأخير يعمل على جميع إصدارات الويندوز المعروفة فهو برنامج رائع ويستحق التجربة.

  • Cyberlink PowerDirector

يمكّنك من انتاج مقاطع الفيديو واخراجها وتحريرها بشكل رئع وهو ثالث أشهر برامج المونتاج، له مميزات عدة إلى جانب كونه سهل الاستخدام وهذه بحد ذاتها تعتبر ميزة رائعة لا تتوفر في برامج المونتاج الأخرى. كما انه يوفر العديد من أدوات التحرير الرائعة وتحسينات نوعية إلى جانب جودة ودقة الفيديو والعديد من التأثيرا وكتابة الشعارات وغيرها الكثير من الميزات.

  • Pinnacle Studio

أحد برامج المونتاج المتميزة في مونتاج الفيديو وقد يكون أفضلها. ولكن لا تتوفر له نسخة تجريبية، قدرات البرنامج وميزاته الرائعة تظهر جلية في أشهر القنوات العربية مثل العربية والجزيرة وغيرها حيث تقوم باستخدام هذا البرنامج الأسطورة لتنتج برامجها وتنجز المونتاج الخاص بها عن طريق الميزات الرائعة التي يوفرها هذا البرنامج.

  • Corel Video Studio Ultimate

برنامج كوريل فيديو ستوديو هو ايضاً من افضل برامج مونتاج الفيديو و ذو قدرات عالية المستوى في الإخراج والمونتاج، وهو برنامج سهل جدا بالإضافة لوجود دروس كثيرة تشرح كيفية عمل هذا البرنامج . يعد أحد إبداعات هذه الشركة الرائدة في هذا المجال.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة