ما هو الـ RDP ؟؟؟

باسم الله الرحمن الرحيم


من المحتمل أنه أثناء تصفحك للأنترنت صادفت ولو لمرة عدة تساؤلات عن ما هو الـ RDP؟ وما فوائده؟ وماهي استعمالاته؟ أو رأيتها كإعلان في موقع ما. هذا بالطبع فرضا لو أنك لا تعلم أي شيء عنه.

  • ما هو الـ RDP ؟
ال rdp بمعناه التقني هو اختصار ل Remote Desktop Protocol وبالعربية سطح المكتب البعيد وهو تكنولوجيا من مايكروسوفت حيث يسمح لك ال rdp بالتحكم في حاسوب اخر غير حاسوبك عبر بروتوكول خاص به من خلال اتصال TCP/IP فقط بمعرفة ال IP للحاسوب المراد الولوج اليه وطبعا "Username" و "Password" وهو نفس عمل برنامج TeamViewer و Ammyy Admin.




  • ماهي استعمالات الـ RDP ؟
استعمالات الـ RDP عديدة ومتنوعة ندكر أهمها :

                    1. المساعدة عبر RDP

و هي الأكثر استعمالا حتى أن أغلبنا يستعملها دون أن يعلم أنها برتوكول الـ RDP و تتجلى خاصة في برنامج TeamViewer، لكن البروتوكول هنا مختلف قليلا على RDP العادي و يطلق عليه "RDP المساعدة"، حيث على عكس العادي في حين قمت بالاتصال بحاسوب آخر فان ذلك الحاسوب يبقى متاح للخدمة من قبل شخص آخر ولا يغلق ويستعمل بكثرة من قبل الشركات التقنية والأشخاص العاديين لحل مشاكل لأصدقائهم أو عملائهم دون الحاجة الى الذهاب لهم.

                    2. رفع وتحميل الملفات

يتميز ال RDP بسرعة انترنيت رهيبة ويمكن الاستفادة من هذه الميزة عبر تحميل ورفع الافلام والبرامج والالعاب ومختلف الملفات الاخرى، و أغلب مواقع الافلام المشهورة ومواقع التحميل بصفة عامة تستخدم RDP، حيث ان اغلب هاته المواقع تستعين ب ال RDP في رفع الافلام والمسلسلات والبرامج على مواقع ربحية تدفع مقابل كل الف تحميل مثلا 5 دولار وهكذا يتم استغلال ال RDP في ربح المال.

                    3. العمل عبر RDP

مثلا أنت في المنزل وتريد انهاء عمل يوجد على حاسوب الشركة، تلج مباشرة من حاسوبك المنزلي الى حاسوب الشركة وتكمل العمل تماما كما لو أنك أمامه، والاختلاف بينه و بين "RDP المساعدة" أنه بمجرد ولوجك يصبح الحاسوب الآخر غير متاح للخدمة و لا تستطيع التحكم فيه.

                    4. التخفي والامان

هاته الميزة يستخدمها بالخصوص الهاكرز والسبامرز حيث ان الأغلبية يقوم بعملياته الاحتيالية باستخدام حساب RDP كالشراء من مواقع التسوق بحسابات مسروقة وتجربة الحسابات للتأكد من صلاحيتها واحيانا يستخدمها البعض لارسال رسائل سبام للايميلات الخ...

                    5. RDP على VPS

الـ RDP في هذه الحالة يعتبر مختلف كليا عن ما تعرفنا عليه سابقا، حيث أنه ليس حاسوب وانما سرفر خاص VPS، ينصب عليه أحد أنظمة التشغيل الخاصة بالسرفرات مثل "ويندوز سرفر - Windows Server"، و يكون كذلك ذو امكانيات مرتفعة خاصة على مستوى سرعة الرفع والتحميل.

غالبا ما يستخدم الRDP من قبل المتخصصين للولوج الى الخوادم حيث يمكنه من شاشة حاسوبه ادارة جميع الخوادم فى مقر العمل دون الجلوس امامهم، و قد لا يكون للخادم شاشة ولوحة مفاتيح أصلا بل يدار كاملا من خلال RDP. و يمكن ايضا الولوج الى حاسوب عادى من خلال RDP (بداية من ويندوز XP).

  • كيفية تحميل الملفات على ال RDP ونقلها الى حاسوبك ؟
كما سبق وذكرنا على أن ال RDP يعطيك امكانية التحكم في حاسوب اخر عن بعد يعني ان بتحميلك للملفات على RDP لايعني انها على حاسوبك بل على الحاسوب المتحكم فيه، لذا تحتاج لتحميلها من ال RDP مرة اخرى عبر استخدام مواقع الرفع، او استخدام الخدمات السحابية ك Dropbox و Google Drive أو OneDrive...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة