ما هو الـ DNS ؟؟؟

باسم الله الرحمن الرحيم


  • ما هو DNS ؟
هو اختصار لجملة (Domain Name System)، وهو نظام يقوم بتخزين المعلومات المتعلقة بأسماء النطاقات (Domain Name) الموجودة في قاعدة البيانات الموزعة على الإنترنت، فهو بمثابة دليل الهاتف بالنسبة لمواقع الإنترنت. دليل الهاتف يجمع بين اسم الشخص ورقم هاتفه، أما DNS فيجمع بين اسم النطاق Name Domain وعنوان IP الخاص به.

  • ما هي فائدة DNS ؟
يفيد DNS عند الدخول إلى موقع معين مثلا "facebook.com" أو " google.com" فمن السهل الوصول إليهما من خلال كتابة إسم الموقع ولكن من الصعب حفظ عنوان ال IP الخاص بالموقع نفسه مثل 207.142.131.206 وبالتالي فإن ال DNS توفر طريقة سهلة على المستخدمين للتعامل مع عناوين المواقع على الشبكة والاتصال بها.

  • كيف يعمل DNS ؟
عندما تريد الوصول إلى أحد المواقع ليكن مثلا موقع http://www.google.com يَقومُ المُستخدِم مِن أقرب خادِم مُقرّر Resolver بإدخالِ عنوان اسمِ النّطاق ثم يرسل المتصفح استعلاماً لمعرفة عنوان IP مِن خِلال الخادماتِ الرّئيسيّة Root Server. يبحث DNS عن العنوان إن كان مخزنا لديه في قاعدة بياناته، أو في الـ cache .فإن وجده يرسل رداً إلى الجهاز المستعلم، وبذلك ينتهي الأمر.

  • بنية نّظام الـ DNS
          1. فضاء الأسماء "Domain Name Space"
وهو فضاء الأسماء الذي يعبر عن جميع عناصر النطاق، حيث يتم إلحاق أسماء عناصر النطاق به، ويمكن اعتباره قاعدة بيانات النظام. 

          2. المخدمات "Name Servers or Servers"
يحتوي خادم الـ DNS على معلوماتِ وعناوين الـ IP الموجودة على الشبكة؛ بحيث إذا قام مستخدم بإرسال طلب Request من أجل الحصول على المعلومات وكان الخادم Server غير موجود فإن الطلب يمرر إلى خادم آخر Another Server لتنفيذ الطلب.

          3. اسم النطاق "Domain Name"
هو اسم يستخدم على الإنترنت والشبكات لتمثيل جهة معينة إلكترونيا، وتستخدمه الجهة للدلالة على اسمها أو أقسامها أو فروعها أو للدلالة على خدماتها أو أسماء أجهزتها أو حتى عناوين البريد الإلكترونية.

          4. ملف النطاق "Zone File"
وهو الملف الذي يحوي جميع سجلات المصادر(المعلومات) المتعلقة باسم نطاق معين, ويتم حفظ وإدارة ملف النطاق من خلال خادم أسماء النطاقات.

          5. خادم أسماء النطاقات "Domain Name Server"
وهو الخادم الذي يقوم بالرد على استفسارات المستخدمين أو المقررين بناء على ما هو موجود في ملف اسم النطاق المستفسر عنه. ويوجد خادم رئيسي على الأقل لكل اسم نطاق، ويتم من خلاله إدارة جميع سجلات النطاق وإجراء التحديثات عليها ويعد هذا الخادم المالك الرئيسي للنسخة الأصلية لملف اسم النطاق، كما توجد أيضا خادمات فرعية عديدة تأخذ نسخة من ذلك الملف بالتنسيق مع الخادم الرئيسي.

          6. المقرر "Resolver"
وهو الجهاز الذي يقوم بالنيابة عن المستخدمين بإرسال الاستفسارات حول أي معلومة موجودة في النظام إلى خادمات أسماء النطاقات ومن ثم إرسال النتيجة النهائية إلى المستخدمين، وعادة ما يوضع على كل شبكة منفصلة (خاصة) جهاز مقرر حتى يقوم بترجمة الأسماء إلى العناوين لجميع المستخدمين والأجهزة الموجودة على تلك الشبكة من خلال نظام أسماء النطاقات.

          7. المستخدم "User"
وهو المستفيد من الخدمة بحيث يتعامل مع النظام من خلال المقرر للحصول على المعلومة المطلوبة.

  • تكوين أسماء النطاقات
يتكون اسم أي نطاق من جزئين أساسيين، يتم الفصل بينهما بنقطة. على سبيل المثال موقع youtube.com، المقطع الأول هو youtube والمقطع الثاني هو com، المقطع الثاني من اسم النطاق يشير إلى النشاط الذي يتم استخدام الموقع من أجله، فكلمة com تشير إلى شركة، وكلمة net تشير إلى شبكة، وكلمة org تشير إلى منظمة، وهناك المئات من اللواحق التي ظهرت لتسهيل عملية إدارة المواقع، إلا أن الأكثر انتشارًا في الوقت الحالي هو نطاق com يليه نطاق net.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة