تعرف على Li-Fi أسرع تقنية لنقل البيانات عبر الضوء

باسم الله الرحمن الرحيم


لاي فاي أو Li-Fi هي اختصار لمصطلح ( Light Fidelity ) وتعني (العمل وفق الإضاءة أو الاعتمادية على الضوء), وبالمعنى العملي لهذه التقنية هو نقل البيانات عن طريق الضوء, وقد ابتكرها العالم الفيزيائي الألماني "هارلد هاس" من جامعة أدنبرة. وتم الإعلان عنها في عام 2011 حيث صنفت من بين أحسن الابتكارات في ذلك العام.
تعتمد هذه التقنية على المصابيح من نوع LED كوسيلة لنقل البيانات بدلا من ترددات الراديو التقليدية الواي فاي WiFi, حيث تقوم بإرسال أشعة ضوئية يتعذر رؤيتها بالعين المجردة وذلك بعد إضافة رقاقة صغيرة لها, الأشعة المرسلة تقوم بنقل المعلومات التي تستقبل بواسطة محطة استقبال وهي الحواسيب والهواتف الخاصة بالمستخدم.



طريقة العمل

المبدأ الأساسي لهذه التقنية يعتمد على العرض الطيفي ( Board of spectrum ) الخاص بالضوء هنا المقصود عرض الترددات, حيث أن العرض الترددي للضوء أكبر ب 10000 مرة من العرض الترددي الخاص بال Wi-Fi مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا يمكن الاستفادة منة, و يتم عمل ذلك من خلال المصابيح و لكن ليست أي مصابيح حيث يجب أن تكون مصابيح LED بالتحديد و السبب في ذلك هو أن إضاءة ال LED تكون بالأصل متقطعة ( flickering ) بمعدلات عالية جدا حيث لا تدرك أبصارنا هذا التقطع, ويفيد هذا التقطع بإنشاء ما يسمى ب ( Binary Code ) أي 0 و 1 وهو الشكل الأصلي للبيانات في أجهزة الحواسيب. كما أن هذه التقنية لا تولد أي إشعاع كما في ال Wi-Fi فهو في النهاية ضوء.
كما أنك لن نحتاج إلى مصابيح من نوع خاص, فقط سنحتاج إلى دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث البيانات, وبالتالي سنحتاج لاستبدال المصابيح الموجودة حاليا بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض تحمل تلك الرقاقات, وهي ليست غالية فسعرها لا يختلف عن سعر المصابيح العادية.



ماذا يحدث لو تم غلق المصباح

ربما أكبر سؤال قد يتبادر لذهن من يريد تجربة هته التقنية هو هل يجب إبقاء المصباح مفتوحا لاستقبال الانترنت فالجواب هو لا, فهذه المصابيح يمكنها تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة لكن سينجم عن ذلك نقص في سرعة نقل البيانات, فكلما كانت شدة الإضاءة أكبر كانت سرعة نقل البيانات أكبر.


مميزاتها

☜ الأمان
    عملية نقل البيانات باستخدام تقنية Li-Fi تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء، وبالتالي لن يتم تسريبها للخارج، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى الأجهزة والهواتف لسرقة البيانات، فهذه لا تعتمد على موجات الراديو مثل باقي التقنيات الموجودة حاليا، ولكنها تعتمد على موجات الضوء المرئي، وهذا يجعل التحكم بها و توجيهها سهل للغاية على عكس موجات الراديو التي لا يمكن التحكم بها بأي حال من الأحوال فهي في كل مكان. وقد يعتبر البعض هذه السمة عيب في هذه التقنية حيث ستكون عملية نقل البينات مقتصرة فقط على مكان محدود، إلا أن انتشار المصابيح الكهربائية في كل مكان لن يشعر المرء بقصور في هذه التقنية الجديدة.

     السرعة

    من أهم المميزات التي تقدمها تقنية Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل البيانات، فالتقنية تعتمد على موجات الضوء المرئي، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف.

    ☜ التكاليف


    بفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك “البنية التحتية” لهذا التقنية، وهي المصابيح الكهربائية، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها.

     التشويش


    تقنية Li-Fi لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة، مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو، ولهذا فإنه باستخدام تقنية Li-Fi الضوئية يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات والمصانع بل وحتى المنشآت الصناعية الحساسة مثل: مصانع البتروكيماويات والتي قد يحدث فيها “كوارث” في حالة وصلتها موجات الراديو، ولذا تعد تقنية Li-Fi الأكثر ملائمة في مثل هذه الحالات.


    استخدامات مستقبلية رائعة لتقنية Li-Fi

    امكانيات هذه التقنية تتيح استخدامات غير متوقعة و عملية لهذه التقنية ستظهر مستقبلا في مجالات مختلفة بما في ذلك إنترنت الأشياء، الواقع المعزز، والسلامة تحت الماء وغيرها.

    ❅ يمكن تركيب هذه التقنية في مصابيح السيارات الأمامية و الخلفية، لتسمح باتصال السيارات ببعضها، و يمكن اﻹستفادة من ذلك في تقارير الحوداث و التحذير من عوائق الطرق. 

    ❅ دمج التقنية في مصابيح اشارات المرور يمكنها ان تمد سائقي السيارات على الطرق بمستجدات الظروف الجوية و حالة حركة المرور اثناء انتظارهم في اشارات المرور.

    ❅ اتصال اﻹنترنت تحت الماء، هنا تتجلى فائدة تقنية Li-Fi، فالضوء يمكنه اختراق الماء بينما موجات الراديو في تقنية Wi-Fi لا يمكنها ذلك حيث تمتصها الماء. و يمكن استغلال ذلك في اتصالات المركبات تحت الماء. 

    ❅ تستخدم تقنية الواقع المعزز في المتاحف لعرض معلومات اضافية عن العناصر المعروضة. و لكن كغيرها من الخدمات المعتمدة على خدمة Wi-Fi قد تعاني الخدمة من البطء وفقا لعدد المشاهدين لنفس العنصر المعروض في ذات الوقت. بينما يمكن استخدام خدمة Li-Fi، بتخصيص مصياح لكل عنصر معروض ليتيح سيلا من البيانات الخاصة بالعنصر المعين. 

    ❅ إعلانات المتاجر، حيثما توفر ضوء توفرت فرص استخدام تقنية Li-Fi، و يمكن ان تستخدمها المتاحر و مراكز التسوق لبث الاعلانات و المعلومات عن المنتجات المعروضة مباشرة لهواتف الزوار. على سبيل المثال يمكن وضع مصباح في كل رفوف المتجر لتزود الزوار و الزبائن بمعلومات المنتجات الموجودة على الرف و سياسة المتجر في استرداد البضاعة و غيرها من الخدمات. 

    ❅ قصر مدى خدمة Li-Fi.يجعلهنا اكثر امنا من خطر الاختراقات الخبيثة و يمكن الاستفادة من ذلك في قطاع الصناعات التي تتعامل مع كميات هائلة من البيانات الحساسة كشركات الصناعات الدوائية و الرعاية الصحية و غيرها. 

    ❅ دمج التقنية في مصابيح الشوارع العامة في المدن يتيح توفير شبكات عامة يمكن الاستفادة منها في تقديم الخدمة لعابري الطريق و توفير المعلومات اللازمة للسياح و الزوار بمدهم بمعلومات عن الاماكن العامة كالفنادق و المطاعم و المتاجر و المناطق السياحية.



    شارك الموضوع

    مواضيع ذات صلة

    انت في احدث موضوع