معنى أسماء أشهر المواقع والماركات

باسم الله الرحمن الرحيم


Facebook

الفيسبوك هو أكبر موقع تواصل اجتماعى فى العالم و لكن الكثير من مستخدمى هذا الموقع لا يعرفون معنى كلمة Facebook فمعظمهم يترجموه ترجمة حرفية كتاب الوجه دون معرفة حقيقية لمعنى هذه الكلمة و لكن فى الحقيقة الفيسبوك كلمة موجودة من قبل اختراع الانترنت من الأساس.
أنشأ موقع فيس بوك مارك زوكربيرغ بتأسيس الفيس بوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز و كان الغرض الأساسى من نشأت فكرة الموقع هو التواصل مع زملائه فى الجامعة و معنى كلمة الفيس بوك فى الأساس هو كتاب يضم صور كل الطلبة الذين تخرجوا من نفس الجامعة أو المدرسة مع اسم كل واحد تحت صورته و الغرض من ذلك تذكر أصدقائك بعد التخرج و يتبع هذا النظام فى الولايات المتحدة الأمريكية و يعرف باسم YearBook.
كان لهذا الكتاب أهمية كبيرة قبل ظهور الانترنت لتذكر أصدقاء الدراسة و لكن مع ظهور الانترنت و موقع فيسبوك أصبح بامكانك التواصل مع جميع زملائك فى الدراسة عبر الانترنت و مشاهدة صورك القديمة فى أى وقت.

Google

كلمة Google هي مصطلح رياضي يعني 1 متبوعا بمئة (100 صفر). وقد وضع هذا المصطلح العالم ميلتون سيروتا، ابن أخت عالم الرياضيات الأمريكي إدوارد كازنر، وذاع استخدام هذا المصطلح في كتاب "الرياضيات والخيال" (Imagination the and Mathematics) الذي وضعه كازنر كاستر وجيمس نيومان.
واختيار Google لهذا المصطلح يعكس المهمة التي تقوم بها الشركة؛ وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الويب.

Skype

تعمل خدمة Skype عن طريق خلق اتصال الند للند أو Peer to Peer بين المستخدمين لذا كان من المقرر أن يتم تسميتها -Peer Sky Peer-to إلا أن القائمين عليها قرروا أن يختصروا الاسم إلى Skyper ولكن وجدو أن هذا النطاق com.Skyper كان قد تم حجزه من قبل لذلك قاموا باختصار الاسم للمرة الثانية إلى Skype.

Twitter

بعد أن اجتمع بعض موظفي شركة Odeo للبحث عن اسم مناسب لشركتهم الجديدة توصلوا إلى اسمين Jitter و Twitter وهما أقرب كلمتين لوصف التحديثات المستمرة التي ستصدر عن الهاتف، بعد ذلك تم وضع الكلمتين في قبعة وكانت كلمة تويتر هي الرابحة.

Android

الكلمة لها علاقة بالروبوتات كما هو واضح والسبب حب Rubin Andy أحد مطوري النظام للروبوتات.

Yahoo

اسم محرك البحث الشهير ياهوو وقد أثير الكثير من الجدل حول معناه الحقيقي لكن الشركة تقول أنه في الأصل اختصار لجملة racle O fficious O ierarchical H nother A et Y. ومعناها (حتى الان تسلسل هرمي فضولي للاوركال ) وكلمة Oracle تعني وحي ،نبوءة ،المشاور الحكيم نعم المعنى غريب لكن جيري وديفيد المؤسسان للشركة كانو يريدون اسم (جريء -غير متطور -غير مألوف) وقالا أن ياهو كان اسم مناسب لهذه المواصفات.

Youtube

كلمة تيوب tube هو مصطلح قديم للاشارة الى التلفزيون فعندما نقول يو-تيوب نحن نقول تلفزيونك او قناتك.

Adobe

مؤسسي شركة أدوبي الشهيرة كانا يعيشان في ولاية كاليفورنيا حيث كان يمر بالقرب منهم جدول صغير يسمى أدوبي وهو سبب إطلاق الاسم على شركتهم عند إنشاءها.

Nintendo

في الأصل هي ثلاث كلمات يابانية Nin و ten و do والتي تعني “نحن نفعل ما نستطيع بأفضل ما يمكن وننتظر النتائج“.

Baidu

تم اختيار Baidu من السطر الأخير من قصيدة صينية كلاسيكية قديمة (عمرها أكثر من 800 سنة)، والتي انتهت بعثور الشاعر على المرأة التي كان يبحث عنها في كل مكان. وتعني الكلمة حرفيا "مئات المرات".

Mercedes

هو إسم إبنة مؤسس الشركة.

Samsung

معنى كلمة سامسونغ باللغة الكورية ثلاث نجمات.

Nokia

شركة نوكيا سميت على نهر اسمه Nokianvirta وكان هذا النهر في فنلندا في قرية اسمها نوكيا ايضا.

Pepsi

وهو إسم الإنزيم الهاضم المسمى (بيبسي).

Honda

هو إسم مؤسسها (سوبتشيرو هوندا).

Amazon

جيف بيزوس سمى الموقع بهذا الاسم لانه كان يطمح ان تكون شركة امازون بحجم نهر الامازون معنويا من ناحية العظمة

Suzuki

هو إسم مؤسسها (ميشيو سوزوكي).

Toyota

إسم مؤسسها (ساكيشي تويودا).

Adidas

هو إسم مؤسسها (أدولف داسلر) وتم اخذ أول 3 حروف من كل إسم : ( ادولف: adi ) ، ( داسلر:das ).

Yamaha

إسم مؤسس هذه الشركة (ياماها توراكوسو).

Toshiba

في عام 1984 جمع اول حرفين من كلمة طوكيو Tokyo و اول خمسة حروف من شبيرا Shibaura فظهرت توشيبا toshiba=shibaura+tokyo واسم شبيرا يعني منطقة من مدينة طوكيو.

intel

كلمة مشتقة من كلمتين Electronic Integrated اي الالكترونية المتكاملة.

Sony

الاسم التجاري للشركة اختير بخلط بين كلمتين كلمة "Sonny "و "Sonus "وتعني الصوت.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة